كيفية التعامل مع غثيان الحمل وطرق التخلص منه

كيفية التعامل مع غثيان الحمل وطرق التخلص منه بشكل نهائي

كيفية التعامل مع غثيان الحمل وطرق التخلص منه، وهو من الحالات الشائعة والمنتشرة بشكل كبير جداً بين معشر النساء لا سيما في الشهور الأولى من الحمل، من ناحية أخرى يعتبر التعامل الصحيح مع غثيان الحمل من الأمور التي ينبغي أن تتعرف عليها كافة السيدات الحوامل لتستطيع تجاوز وتخفيف الأعراض التي تشعر بها خلال هذه الفترة، من ناحية أخرى هناك العديد من الطرق الفعالة للتخلص من الغثيان دون اللجوء إلى الأدوية، بدورنا سنتعرف على كيفية التعامل مع غثيان الحمل وطرق التخلص منه.

كيفية التعامل مع غثيان الحمل

بدايةً لا بد من التعرف على أن الغثيان في الحمل هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً خلال فترة الحمل التي تواجهها النساء، في الحين ذاته يختلف مدى شدة الغثيان من امرأة حامل إلى أخرى، حيث يمكن أن يكون شديد لدرجة تستدعي الدخول إلى المستشفى في بعض الحالات، بينما قد لا يعاني بعض النساء من أي غثيان طوال فترة الحمل، من هذا المنطلق سنتعرف على كيفية التعامل مع غثيان الحمل على النحو التالي:

  • تناول فيتامينات الحمل ومكملاتها: قد تكون هذه الطريقة فعالة في تقليل حدة الغثيان لدى الكثير من النساء، وخاصة فيتامين B6.
  • تناول الشاي المصنوع والممزوج بأوراق النعناع الطازجة يمكن أن يخفف من حدة الغثيان.
  • يعتبر الزنجبيل أيضًا أحد الحلول المفيدة لتحسين صحة الهضم وتقليل الغثيان.
  • كذلك شراب البابونج أيضًا واحد من الخيارات الفعالة في تقليل غثيان الحمل بشكل فعال.
  • بالإضافة إلى ذلك بعض النساء تتناول المثلجات غير الدسمة مثل البوظة حيث يساعد ذلك في تقليل الغثيان خاصة إذا كانت بنكهات الفاكهة.

مشروب يزيل الغثيان للحامل

إن فترة الوحام تحدث في الأشهر الأولى من الحمل ويعتبر الغثيان والتقيؤ أهم المظاهر الدالة عليه والتي تصيب النساء الحوامل، في الحين ذاته إن الاعتقاد السائد أن سبب الغثيان في الحمل يرتبط بتغيرات هرمونية في الجسم، من ناحية أخرى تتفاوت شدة الغثيان من امرأة لأخرى وعليه سنتعرف على مشروب يزيل الغثيان للحامل ومنها:

  • تناول الليمون: يعتبر الليمون فاكهة مفيدة للحامل بفضل خصائصه المهدئة للمعدة، يمكن للنساء الحوامل تناول الليمون على شكل قطع من الفاكهة أو استخدامه في تحضير مشروب بارد مثل عصير الليمون الطازج.
  • أيضًا الزنجبيل الذي أثبتت الدراسات فعاليته في التحكم في مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان، ويمكن تناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الأطعمة مع التوابل الأخرى لإضفاء نكهة طيبة وللاستفادة من فوائده كعلاج.

كيف أتخلص من غثيان الحمل نهائياً

في الواقع إن شهور الحمل الأولى قد تشكل فترة صعبة ومزعجة للمرأة الحامل بسبب الشعور بالغثيان، ولكن هذا الشعور ليس فقط مزعج بل يمكن أن يكون له تأثير صحي على الأم والجنين، فبعض النساء قد يجدن صعوبة في تناول الطعام بسبب الغثيان مما يؤدي إلى تقليل كمية المواد المعدنية الهامة والفيتامينات التي يحتاجها الجنين، وللتغلب على الشعور بغثيان الحمل سنقوم بعرض بعض النصائح كالتالي:

كيفية التعامل مع غثيان الحمل وطرق التخلص منه

  • اختيار الطعام المناسب عند الاستيقاظ: ينصح بتناول قطعة من الخبز الجاف أو البسكويت أو أي نوع من الفواكه فور الاستيقاظ.
  • شرب المشروبات العشبية: يمكن للنعناع المغلي والمليسة والبابونج أن يساعد في تقليل الغثيان وتنظيم نسبة السكر في الدم بسرعة.
  • زيادة تناول السوائل: ينصح الأطباء بزيادة تناول السوائل خاصة السوائل الباردة مثل العصائر واللبن البارد والماء المثلج والآيس كريم.
  • تجنب الطعام الدهني: يفضل أن تتجنب المرأة الحامل الأطعمة الدسمة والتوابل القوية خلال الشهور الأولى من الحمل.

علاج الغثيان للحامل في الشهور الأولى

كما أسلفنا سابقاً أن الغثيان هو أحد الأعراض التي تعاني منها الكثير من النساء أثناء فترة الحمل لا سيما في الشهور الأولى، وعلى الرغم من انتشاره بشكل كبير إلا أنه لا يوجد دليل علمي يكشف بالضبط سبب حدوث الغثيان في هذه الحالة، من ناحية أخرى غالبًا ما يحدث الغثيان في الأشهر الأولى من الحمل ويتوقف تدريجياً بعد الشهر الرابع، ولكن هناك بعض النساء اللاتي يعانين من استمرار هذا الغثيان لفترة أطول، وعلاج هذا الأمر يتمثل بالتالي:

  • أحد طرق العلاج هو تناول نظام غذائي صحي يحتوي على كمية كافية من البروتين ويكون قليلًا من الدهون والزيوت.
  • كما ينبغي تجنب الروائح القوية والكريهة وشرب الكثير من الماء للبقاء مرطبة.
  • تعتبر بعض الأدوية أيضًا خيار لعلاج الغثيان خلال فترة الحمل بحيث تشمل هذه الأدوية مضادات الهيستامين والدوبامين والسيروتونين.
  • ومن المهم أيضًا أن المرأة الحامل تكون على دراية بأنه إذا كانت تعاني من مستويات جيدة من الحديد في جسمها فقد يكون من الأفضل تجنب تناول مكملات الحديد في الأشهر الأولى من الحمل، حيث يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث الغثيان.

متى ينتهي غثيان الحمل

غالبًا ما ينتهي الغثيان عند النساء الحوامل أو تتقلص شدته بعد مرور فترة تتراوح ما بين 12 إلى 16 أسبوع من بداية الحمل، ولكن قد يستمر الغثيان لفترة أطول لدى بعض النساء الحوامل، فعلى سبيل المثال يمكن أن يستمر الغثيان لدى بعض النساء طوال الثلث الثاني من الحمل بالإضافة إلى ذلك:

  •  قد يستمر القيء والغثيان لدى نسبة تتراوح بين 10 إلى 20% من النساء الحوامل حتى بعد مرور 20 أسبوع من الحمل.
  • وفي بعض الأحيان قد لا يتوقف الغثيان طوال فترة الحمل خاصة عند النساء اللاتي يعانين من غثيان حاد المعروف بالقيء المفرط الحمل.
  • كما يمكن أن يزداد هذا النوع من الغثيان في شدته خلال الثلث الثاني من الحمل بشكل خاص، ومع ذلك لا يتجاوز معدل انتشاره بين النساء الحوامل نسبة 0.3 إلى 3%.

أكلات تمنع الغثيان للحامل

في إطار متصل للحديث عن أهم الأطعمة والمأكولات التي يُنصح بتناولها للسيدات الحوامل التي يعانين من الغثيان في الشهور الأولى من الحمل، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن هناك مجموعة من الأطعمة تقوم بدورها بالحد من حدوث الغثيان، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • تناول المثلجات: يمكن أن يخفف تناول الطعام البارد مثل المثلجات من الغثيان في الصباح.
  • بالإضافة إلى تناول البسكويت المملح في الصباح الباكر.
  • إضافة الليمون إلى الطعام.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات: الغنية بالفيتامينات قد تساعد على التغلب على أعراض الحمل بما في ذلك الغثيان الصباحي وآلام أسفل الظهر.
  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل الأسماك والتي تحتوي على فيتامين A مثل الجزر والسبانخ.
  • تناول الحبوب الكاملة: يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة في معالجة مشكلة الإمساك التي قد تواجهها الحوامل.

تجاربكم مع غثيان الحمل

تجربة سيدة تبلغ من العمر 28 عام تتحدث عن حبوب غثيان الحمل، تشير المرأة إلى أنها تزوجت منذ عام وحملت بسرعة ولكنها تعاني من الغثيان المستمر الذي يسبب لها الإزعاج، وقد حاولت معالجة الأمر بطرق طبيعية لكنها في كل مرة تحاول لم تحصل على النتائج التي ترغب بها، بعد ذلك قررت زيارة الطبيب للحصول على علاج فوري لهذه المشكلة المزعجة، حينها وصف الطبيب لها حبوب غثيان الحمل وبدأت في تناولها في نفس اليوم وقد تخلصت من مشاكل غثيان الحمل فور تناولها حبوب الغثيان.

في نهاية هذا المقال لقد تناولنا الحديث بشكل مفصل عن كيفية التعامل مع غثيان الحمل وطرق التخلص منه، حيث تعاني العديد من السيدات من الغثيان في شهور الحمل الأولى على وجه الخصوص ويصعب عليهن في أغلب الأحيان التخلص من هذه الأعراض، بالإضافة إلى عرض التجارب السابقة مع غثيان الحمل لسيدات سبق لهن خوض هذه التجربة.


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *